نبذة عن الهيئة

تقوم الهيئة بإصدار تراخيص لإنشاء وإستخدام ميناء / رصبف نهري لأغراض شحن وتفريغ البضائع والمواد و تراخيص خاصة بالوحدات العاملة بنهر النيل و الأطقم الخاصتقوم الهيئة بإصدار تراخيص لإنشاء وإستخدام ميناء / رصبف نهري لأغراض شحن وتفريغ البضائع والمواد و تراخيص خاصة بالوحدات العاملة بنهر النيل و الأطقم الخاصة بتسييرها التى بدونها لا يسمح بسير الوحدة بنهر النيلة بتسييرها التى بدونها لا يسمح بسير الوحدة بنهر النيل.

الأخبار والأحداث

2017-7-18

لجنة النقل بالبرلمان تبنت قضية تطوير قطاع النقل النهرى

ال سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات، عضو مجلس النواب عن جزب المصريين الأحرار، إن اللجنة تبنت قضية تطوير قطاع النقل النهري وتفعيل دوره، لكى يتمكن من القيام بما هو منوط به في تدعيم منظومة النقل المتكامل والمتوازي. وأضاف "طعيمة" فى كشف حسابه عن دور الانعقاد الثانى، أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات لمناقشة هذا الأمر مع الهيئة العامة للنقل النهري، وتوصلت فيها لوضع رؤية واستراتيجية متكاملة لتطوير النقل النهري، عن طريق تشجيع القطاع الخاص في الاستثمار في هذا القطاع سواء لنقل الركاب عن طريق (التاكسي النهري –الأتوبيس النهري)، أوعن طريق نقل البضائع، وذلك من خلال إنشاء مراسي، وشمندرات وبنية أساسية لازمة لإنشاء وتدعيم وتطوير موانىء النقل النهري. وأكد طعيمة أن اللجنة ستتابع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ خطة الهيئة العامة للنقل النهري في هذا الشأن.

قراءة المزيد..

2017-7-17

النقل النهري أقل تكلفة وأكثر آماناً و يوفر الوقود

كد اللواء دكتور علاء عبد المجيد أستاذ القانون التجاري ونائب رئيس الجامعة العمالية، على أهمية تفعل النقل النهري فى مصر بإعتباره الأقل تكلفة وأكثر آمان و يوفر الوقود و يخفف الضغط على شبكة الطرق ، فالنيل هو الشريان الرئيسي للدولة وهو الرابط الحقيقي لمصر كلها ، موضحاً أنه خلال الـ٦ سنوات الأخيرة لم يصل حجم الإستفادة من النقل النهري اكثر من 0,5%، كما أن النقل بالسكك الحديد و من خلال الشحن التي لم نسمع عنها في العهود السابقة تساعد في تخفيف صدي ازمة زيادة المحروقات. ومن جهة أخرى أكد أستاذ القانون التجاري علي ضرورة أن تشمل أي زيادة أخري في أسعار المحرقات علي زيادة أسعار بنزين 92فقط لأنه يستخدمه اصحاب السيارات التي يسمح دخلهم بذلك، أما السولار و بنزين 80 هو وقود الأجرة و النقل التي يستخدم حمولة سيارات النقل اصحاب المستويات المتوسطه وما دونها.

قراءة المزيد..

2017-7-13

حجم النقل النهرى ,ودوره فى دعم الاقتصاد القومى

النقل النهري عبر مجرى نهر النيل صدر القرار الجمهوري رقم 474 لسنة 1979 بإنشاء الهيئة العامة للنقل النهري بهدف رفع كفاءة مرفق النقل المائي عبر نهر النيل وقنواته الملاحية وتطويره مما يحقق الإستغلال الأمثل على أسس فنية واقتصادية سليمة كي يؤدى دوره في التنمية القومية . اختصاصات الهيئة العامة للنقل النهري : * وضع مخطط شامل لمرفق النقل المائي وكافة الأعمال الصناعية المتعلقة به لمواجهة متطلبات التنمية في كافة المجالات * الإشراف على جميع مشروعات النقل المائي للتأكد من سلامة التنفيذ ومطابقتها للشروط والمواصفات الفنية * إعداد البرامج والمشروعات اللازمة والأشراف على تنفيذها وتحديد مقابل استخدام المنشآت الصناعية التى تقيمها الهيئة . * تطهير وتحسين المجـارى الملاحية الداخلية والأهوسة وصيانتها بما يحقق حسن الاستفادة منها . * تقسيم المجارى المائية الملاحية إلى خطوط لنقل البضائع والركاب وتسييرها وفقــا للنظم والقواعد المبينة بقوانين الملاحة . * تنفيذ أحكام القوانين الصادره في شأن تنظيم الملاحة الداخلية . * تحديد الخطوط الملاحية والأهوسة والمراسي العامة ووضع القواعد الخاصة باستخدامها . معلومات عامة : - حجم النقل الداخلي لنهر النيل (مصر ، السودان ، أوغندا ، كينيا ) هو 1.6 مليون طن سنوياً . - خسائر حوادث الطرق تقدر بحوالي 3.4 مليار جنيه سنوياً (25 ألف حادثة نتج عنها 8000 قتيل و25 ألف مصاب ) . ـ معدل استهلاك الطاقة (وقود + زيوت + شحومات ) اقل بنسبة 44% من النقل البري . ـ النقل النهري أكثر وسائل النقل أمانا وأقلها حوادث وأقلها تكاليف .

قراءة المزيد..