نبذة عن الهيئة

تقوم الهيئة بإصدار تراخيص لإنشاء وإستخدام ميناء / رصبف نهري لأغراض شحن وتفريغ البضائع والمواد و تراخيص خاصة بالوحدات العاملة بنهر النيل و الأطقم الخاصتقوم الهيئة بإصدار تراخيص لإنشاء وإستخدام ميناء / رصبف نهري لأغراض شحن وتفريغ البضائع والمواد و تراخيص خاصة بالوحدات العاملة بنهر النيل و الأطقم الخاصة بتسييرها التى بدونها لا يسمح بسير الوحدة بنهر النيلة بتسييرها التى بدونها لا يسمح بسير الوحدة بنهر النيل.

الأخبار والأحداث

2019-3-14

رئيس "النقل النهري" يجري زيارة تفقدية لهويسي المالح الكبير والصغير

أجرى اللواء ياسر غنيم، رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، زيارة تفقدية صباح اليوم، لهويسي المالح الكبير، الصغير، وهويس كم ١٠١، التابعين للهيئة العامة للنقل النهري،. وبمرافقته المهندس محسن عزمي، مدير عام التشغيل. واستهدفت الزيارة متابعة حركة سير الوحدات المحملة بالبضائع والسلع الاستراتيجية من ميناء الإسكندرية، إلى مواقع الشركات في القاهرة، وترعة النوبارية، وصعيد مصر خلال خطوط النقل الطوالي. كما تفقد" غنيم" سير الوحدات على كنترول التشغيل ومحركات الديزل والإطفاء الخاصة بالاهوسة واطمئن على كفاءة التشغيل الخاصة به، والتزام العاملين بالانضباط بالمواعيد الرسمية،الالتزام بأعمال الصيانة الدورية والأسبوعية والالتزام بالمواعيد المقررة والحمولات المحددة والتأكد من سريان التراخيص الملاحية وتوافر أدوات الإنقاذ والإطفاء والتزام الوحدات النهرية بالاشتراطات الملاحية. والجدير بالذكر أن هويسا المالح الكبير، والصغير شهدا مرور الف وحدة ملاحية، بحمولات مختلفة من، وإلى، ميناء الإسكندرية، بكمية 238 الف طن، سيلاج، فحم، ذرة، طفلة، ملح صادر، ، وكذلك شهد هويس كم ١٠١ مرور اساطيل محملة بالفحم العطواني من ميناء الإسكندرية إلى ادفو باسوان بكمية تقدر بحوالي 10,400 الف طن. وخلال الجولة تفقد" غنيم"منطقة الاسكندرية، التابعة للهيئة العامة للنقل النهري بالاسكندرية، وبمرافقته المهندسة ايمان جابر، مدير عام منطقة الاسكندرية، وتأكد خلال الجولة من التزام سير العمل بمنطقة الاسكندرية، وتفقد تراخيص العائمات بمنطقة الاسكندرية، واستمع الى المشكلات والمعوقات التي تواجه العاملين، مطالبا ببذل المزيد من الجهد، والعمل، لزيادة موارد الهيئة والنهوض بها. وطالب رئيس الهيئة الالتزام بالشروط الفنية والهندسية للوحدات النهرية، تجنبا لوقوع حوادث في النيل خلال السير. كما تفقد اللواء ياسر غنيم، اعمال تطهير الملاحي ترعة النوبارية وبمرافقته المهندس عزت عبد الدايم، مدير المشروع بالشئون الفنية. وتأكد "غنيم" من تنفيذ اعمال التطهير وازالة الاختناقات الملاحية من خلال الشركة الوطنية للمقاولات العامة، في حضور المهندس عصام، مهندس المشروع بالشركة الوطنية، بموقع العمل بترعة النوبارية، لصيانة المجرى الملاحي لكافة المواقع المستهدفة لضمان سلامة الملاحة النهرية، وزيادة حجم المنقول من البضائع خلال خطوط النقل الطوالي.

قراءة المزيد..

2019-3-12

الفريق كامل الوزير يؤدي اليمين الدستورية كوزيرًا للنقل

يؤدى الفريق كامل الوزير، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرا للنقل اليوم الإثنين. وكشف الرئيس السيسي أنه تم ترشيح الفريق كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتولي منصب وزير النقل خلفا لهشام عرفات وزير النقل المستقيل عقب حادث حريق محطة مصر. وأوضح الرئيس أنه طبقا للدستور والقانون يتعين أن يحصل كامل الوزير على موافقة مجلس النواب حتى يمكنه تولى المنصب، لافتا إلى أن البرلمان كان في إجازة خلال الأيام الماضية. وقال: "إن عقيدة الجيش أن تؤمر وينفذ فورا"، موجها كلامه للواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيرا إلى أنه تم الحديث مع كامل الوزير حول منصب وزير النقل، ورد كامل الوزير قائلا: "أنا تحت رجل مصر". وأضاف الرئيس السيسي: "نحن نقدم لمرفق السكة الحديد أفضل ضباط الجيش"، وأضاف أن البرلمان في إجازة وحين يعقد سيتم تقديم اسم وزير النقل ثم يؤدى اليمين. ووجه الرئيس خطابه إلى كامل الوزير قائلا إنه إذا وافق البرلمان على هذا الترشح فسيكون عليك أن تقدم للمصريين مرفقا كالجديد للسكة الحديد بحلول 30 يونيو 2020.. مؤكدا أنه سيتم تقديم الدعم الكامل للوزير ولوزارة النقل من جانب كل أجهزة الدولة المعنية حتى ينجح هذا المرفق الحيوي بما في ذلك الاستعانة بخبرات من ضباط القوات المسلحة ذات الطابع الفنى اللازم لتطوير السكة الحديد. من جانبه، شكر كامل الوزير الرئيس على هذه الثقة متعهدا بأن يواصل الليل بالنهار مع رجال وزارة النقل لتحقيق الهدف المنشود حتى تكون وزارة النقل بهيئاتها المختلفة قاطرة للتنمية في مصر. كما وافق مجلس النواب، على ترشيح رئيس الجمهورية، بشأن ترشيح الفريق كامل الوزير، وزيرا للنقل، جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، بموافقة أغلبية النواب. وأعلن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عن تلقيه كتاب رئيس الجمهورية، المؤرخ في 27 فبراير الماضي، بترشيح اللواء كامل عبدالهادى الوزير، الذي تم ترقيته إلى رتبة فريق، لمنصب وزير النقل. وقال عبدالعال: إن ذلك يأتي وفقا للمادة 147 من الدستور، التي تنظم حق رئيس الجمهورية في إجراء تعديل وزارى، بالتشاور مع رئيس الوزراء، وبالعرض على مجلس النواب. واستعرض عبدالعال، السيرة الذاتية للفريق كامل الوزير، خلال كلمته بالجلسة العامة، قبل أن يصوت النواب على قرار تعيينه.

قراءة المزيد..

2019-3-11

رئيس "النقل النهري" يجتمع مع مستشار هيئة قناة السويس

اجتمع اللواء ياسر غنيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهري، مع المهندس وجدي زكي جرجس، مستشار هيئة قناة السويس، بحضور المهندسة فايزة إبراهيم، مدير عام الشؤون الفنية، وقيادات الشؤون الفنية، بالهيئة العامة للنقل النهري. وتابع "غنيم" ما تم تنفيذه من أعمال صيانة المجرى الملاحي، وتصنيع وإلقاء المساعدات الملاحية (الشمندورات)، لتحديد المسارات الملاحية النهرية لتأمين وسلامة حركة سير الوحدات النهرية داخل المجرى الملاحي. وجاء ذلك لتطوير منظومة النقل النهري في مصر وفقا للبرتوكول التعاون المشترك بين وزارة النقل ممثلة للهيئة العامة للنقل النهري وهيئة قناة السويس، واستغلال خبرات هيئة قناة السويس لربط نهر النيل بحركة التجارة الخارجية. وأوضح غنيم أن هيئة قناة السويس ستساهم في تنفيذ تطوير وتكريك المجاري الملاحية بنهر النيل وفروعه باستخدام الكراكات والمعدات الحديثة، وتصنيع وإلقاء المساعدات الملاحية لتحديد المسارات الملاحية النهرية لتأمين وسلامة حركة سير الوحدات النهرية داخل المجرى الملاحي. وأضاف اللواء ياسر غنيم أن ذلك في إطار مخطط الدولة للاستغلال الأمثل لنهر النيل وفروعه لتطوير منظومة النقل النهري لزيادة حجم المنقول وتخفيف العبء على الطرق، واستغلال خبرات هيئة قناة السويس لرفع كفاءة المجرى الملاحي، لانتظام وزيادة حركة الملاحة النهرية داخل المسار الملاحي، لما له من مردود اقتصادي، يعود بالنفع على مصرنا الحبيبة.

قراءة المزيد..