المشروعات

مشروعات الهيئة العامة للنقل النهري

- مشروع إنشاء شبكة مراقبة وتحكم مركزي :

إنشاء شبكة للمراقبة والتحكم لتنظيم الملاحة بين الوحدات النهرية على طول المجاري الملاحية (مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل RIS)

- مشروع إنشاء موانئ نهرية وميناء حاويات :

انشاء البنية الأساسية للموانئ النهرية الجديدة ومراسي تاكسي النيل .

تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط وجاري طرحها

شبكة الطرق الملاحية :

 

أولا: مشروع تطوير الرياح البحري - ترعة النوبارية


يهدف هذا المشروع إلى تطوير المجرى الملاحي بكل من الرياح البحيري وترعة النوبارية لربط ميناء الإسكندرية بشبكة النقل النهري وكذا رفع كفاءة الأهوسة المقامة عليه و إنشاء الأهوسة الجديدة اللازمة بطول إجمالي 220 كم  . 

عملية إمتداد هاويس المالح الصغير

تاريخ بدء العمل 24-7-2007 و تاريخ النهو المقرر 23-8-2010 و جاري انهاء بعض الملاحظات تمهيدا للاستلام الابتدائي تم الغاء الامتداد وجاري اعداد دراسة للامتداد المدني (تم التنفيذ الفني بنسبة 95% )

عملية إنشاء هاويس ك100 الجديد

تاريخ بدء العمل 26-8-2007 و تاريخ النهو المقرر 22-9-2012 و جاري تنفيذ اعمال الموقع العام تم تركيب الاجهزة الكهروميكانيكية  (تم التنفيذ الفني بنسبة 95% )

عملية ازالة الاختناقات الملاحية بترعة النوباريةمن ك 0 حتي ك 120

تاريخ بدء العمل 4-10-2010 و تاريخ النهو المقرر 1-4-2012 و تمت اعمال الرفع المساحي الدوري رقم 1 وتم اعتماد40 كم مرحلة اولي

عملية ازالة الاختناقات الملاحية والرفع المساحي الدوري للرياح البحري من ك0 الي ك82

تاريخ بدء العمل 1-9-2010 و تاريخ النهو المقرر 28-2-2012 و تتم نهو العملية وعمل الختامي

تطوير ورفع كفاءة هاويس الخطاطبة بالتجفيف الكلي

تاريخ بدء العمل 23-6-2010 و تاريخ النهو المقرر 21-12-2011 و تم الاستلام الابتدائي للعملية




ثانيا: الطريق الملاحي القاهرة أسوان


طريق ملاحي نهري يمتد من قناطر الدلتا حتى أسوان ووادي حلفا بطول حوالي 1310 كم ويهدف إلى تطوير المجرى الملاحي لنهر النيل بإجراء أعمال الرفع المساحي الدوري وإزالة الإختناقات الملاحية وتزويد الطريق بالشمندورات وذلك في الأماكن الحرجة فقط بهدف إرشاد الوحدات النهرية للأماكن العميقة لإمكان السير بأمان في نهر النيل وكذلك تفادي الجزر وأماكن الاطماءات مع إجراء الدراسات اللازمة المتخصصة   .

عملية تطوير مبني الهيئة بأثر النبي

تاريخ بدء العمل 24-7-2007 و تاريخ النهو المقرر 23-8-2010 و جاري انهاء بعض الملاحظات تمهيدا للاستلام الابتدائي (تم التنفيذ الفني بنسبة 53% )

عملية الرفع المساحي الدوري وازالة الاختناقات الملاحية لنهر النيل من ك 8 الي ك359

تاريخ بدء العمل 1-4-2010 و تاريخ النهو المقرر 31-5-2011 و تم فسخ العقد وعمل الختامي وجاري ترسية العملية علي شركة الكراكات المصرية

عملية الرفع المساحي الدوري وازالة الاختناقات الملاحية لنهر النيل من ك359 الي ك459

تاريخ بدء العمل 26-1-2010 و تاريخ النهو المقرر 25-7-2012 و جاري العمل (تم التنفيذ الفني بنسبة 33% )

عملية الرفع المساحي الدوري وازالة الاختناقات الملاحية لنهر النيل من ك495 الي ك615

تاريخ بدء العمل 26-1-2010 و تاريخ النهو المقرر 25-7-2012 و جاري العمل (تم التنفيذ الفني بنسبة  66% )

عملية الرفع المساحي الدوري وازالة الاختناقات الملاحية لنهر النيل من ك615 الي ك650

تاريخ بدء العمل 3-11-2010 و تاريخ النهو المقرر 2-5-2013 وجاري العمل

عملية الرفع المساحي الدوري وازالة الاختناقات الملاحية لنهر النيل من ك750 الي ك885

تاريخ بدء العمل 3-11-2010 و تاريخ النهو المقرر 2-5-2013 و جاري العمل (تم التنفيذ الفني بنسبة 100% )

تصنيع وتوريد لنش رقابة نهرية لخدمة المسار الملاحي

جاري فسخ العقد مع الشركة

تغيير اعمدة رفاص الصندل الالي مرمر

تاريخ بدء العمل 1-5-2012 و تاريخ النهو المقرر 1-6-2012 وجاري الاستلام (تم التنفيذ الفني بنسبة 100% )

عملية الرفع المساحي الدوري وازالة الاختناقات الملاحية لنهر النيل من ك885 الي ك953

تاريخ بدء العمل 4-1-2010

تطوير منطقة الهيئة بأسوان

تاريخ بدء العمل 5-10-2010 و تاريخ النهو المقرر 13--10-2011 وتم الاستلام الابتدائي في 1-8-2012 (تم التنفيذ الفني بنسبة 100% )





ثالثا: مشروع تطوير الطريق الملاحى القاهرة دمياط

طريق ملاحي نهري يمتد من قناطر الدلتا وحتى دمياط بطول إجمالي 242 كم يهدف إلى ربط ميناء دمياط الجديد بعواصم المحافظات الواقعة على المجرى الملاحي وحتى أسوان .
عملية صيانة المسطحات الخضراء بهويس زفتى الملاحى
تاريخ بدء العمل 6-6-2011 و تاريخ النهو المقرر 5-6-2012
عملية ازالة الاختناقات الملاحية و الرفع المساحي الدوري لفرع دمياط من ك953 الي ك 1047
تاريخ بدء العمل 14-1-2010 و تاريخ النهو المقرر 2-7-2012
عملية ازالة الاختناقات الملاحية و الرفع المساحي الدوري لفرع دمياط من ك1047 الي ك 1195
تاريخ بدء العمل 1-1-2009 و تاريخ النهو المقرر 30-6-2012 و تم نهو العملية وعمل الختامي





رابعاً: مشروع تطوير التدريب بالمعهد الإقليمى للنقل النهرى والمدرسه الثانويه الصناعيه

أولاً : يشمل المشروع ثلاث مراحل تبدأ من أكتوبر 2011 وحتى أكتوبر 2015
المرحله الأولى : التقرير المبدئى ويشمل :

دراسة إحتياجات السوق للتدريب .
مراجعة برنامج التدريب الحالـى .
تنظيم الدورات والمهمات اللازمه لها .
موقف مساواة النوع الإجتماعى Gender Position .
التحليل ووضع خطة العمل للمراحل القادمه .


المرحله الثانيه :

تنفيذ برنامج تدريب المدربين بمصر وهولندا .
مراجعة تنفيذ المناهج التدريبيه ووضع Quality Plan لها وتصميم المقررات الجديده والمساعدات الملاحيه والمهمات .
وضع خطة عمل لمساواة النوع الإجتماعى Policy action plan .


المرحله الثالثه :

متابعة المناهج الجديده المنفذه .
التقييم والجوده .
تقييم نظام الخريجين و تقييم النتائج والتعديلات الممكنه .
تقييم مساواة النوع الإجتماعى فى النقل النهرى والنتائج .

ثانياً : ما تم تنفيذه فى المرحله الأولى
إعداد الدورات التدريبية الجديدة فى المجالات التالية :

الملاحه . 
تداول البضائع . 
تنظيم الدورات والمهمات اللازمه لها . 
السلامه والصحه والبيئه . 
تشغيل الوحدات . 
الهندسه البحريه والكهربائيه . 
الصيانه والإصلاح . 
الإتصالات . 

إعداد قواعد الترقى الجديده (مرفق صوره) لضمان عماله نهريه مؤهله . 

تنفيذ البرامج التدريبيه بالمعهد من خلال تدريب المدربين(مصر - هولندا) والتى تتمشى مع إحتياجات الطلب على العماله فى سوق النقل النهرى . 

تم تشكيل لجنه لإدارة المشروع لتوجيه وإدارة أعمال المشروع والتى تعقد إجتماعات دوريه لعرض ماتم تنفيذه ومناقشة موقف التفيذ . 

- تقديم تعليم فنى متخصص فى مجال النقل النهرى وذلك من خلال تطوير المدرسه الثانويه الصناعيه للنقل النهرى لتصبح المدرسه الثانويه المتقدمه للنقل النهرى (نظام 5 سنوات) وذلك بناء على مذكرة التفاهم الموقعه بين السيد الدكتور/ وزير النقل والسيد الدكتور/ وزير التربيه والتعليم وممثل السفاره الهولنديه فى 24/1/2012والتى تهدف إلى تطوير المدرسه لتخريج كوادرفنيه مهنيه بعد خمس سنوات دراسيه والحصول على دبلوم تؤهل الخريجين للعمل كريس بحرى أو ميكانيكى أولعلى الوحدات النهريه وعلى أن تعمل الهيئه على إلحاق خريجى المدرسه للعمل فى نطاق صناعة النقل النهرى وذلك من خلال فترات التدريب العملى بشركات النقل النهرى . وعلى أن يتم تطبيق نظام ضمان الجوده على العمليه التعليميه وقد تم تشكيل لجنه لتنفيذ نظام الجوده بالمدرسة . 

- بناءاً عليه قامت الهيئه بالتنسيق مع الهيئه القوميه لضمان جودة التعليم الفنى NAQAA للحصول على إعتماد من الهيئه لجودة التعليم الفنى بالمدرسة وقامت NAQAA بتمويل من الجانب الهولندى بعمل ورشة عمل لمدة 3 أيام حضرها فريق العمل من الهيئه ومن المعهد وكذلك الخبراء الهولنديين من STC . 

- تم الإنتهاء من ترجمة المناهج والمقررات التى أعدها خبراء STC إلى اللغه العربيه بمعرفة كلية الهندسه جامعة القاهره وعلى نفقة STC . 

- تم التنسيق مع كل من شركة النيل الوطنيه للنقل النهرى والشركه الوطنيه لنقل البضائع للسماح بالتدريب العملى على وحدات الشركتين لطلبة المدرسه . 

- تم توريد وتركيب فصل للحاسب الألى وعدد 1 Data Show بمعرفة وزراة التربية والتعليم . 

- جارى التنسيق مع وزارة التربيه والتعليم فى توريد باقى المهمات اللازمه للعمليه التعليميه مثل Data show أخرى - مكاتب إداريه وأجهزة تكيف لفصل الحاسب الالى وخلافه.