الخدمات

خدمات الهيئة

تقوم الهيئة بإصدار تراخيص لإنشاء وإستخدام ميناء / رصبف نهري لأغراض شحن وتفريغ البضائع والمواد و تراخيص خاصة بالوحدات العاملة بنهر النيل و الأطقم الخاصة بتسييرها التى بدونها لا يسمح بسير الوحدة بنهر النيل

اختصاصات الهيئة

تنفيذ احكام القوانين الصادرة فى شأن تنظيم الملاحة الداخلية  .

وضع تخطيط شامل لمرفق النقل االنهري وكافة الأعمال الصناعية المتعلقة به وإجراء ما يلزم من تعديلات لمواجهة متطلبات التنمية في كافة المجالات واعتماد البرامج والمشروعات اللازمة والإشراف على تنفيذها ، بعد أخذ رأي وزارة الدفاع وبمراعاة ما تقرره من شروط وقواعد تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة .

وضع المواصفات الفنية والشروط والقواعد المنظمة للملاحة الداخلية والمحددة لتكاليف معاينة المواني النهرية والوحدات النهرية الآلية والمتطلبة في تشغيلها للتأكد من التزام جميع المشتغلين بها بما يكفل أمان وكفاءة التشغيل ويؤدي إلى المحافظة على سلامة المياه والممرات الملاحية . ويصدر بذلك قرار من وزير النقل ، مع قيام وزارة الدفاع بتحديد المواصفات والشروط الخاصة بالمواني والوحدات النهرية التابعة لها .

ولوزير النقل تحديد مواصفات وشروط خاصة في الوحدات التي تنقل أنواعا معينة من البضائع أو المهمات أو المواد الخطرة أو الملوثة للبيئة أو التي تقوم بخدمة خاصة أو التي تستخدم في أغراض السياحة .

تطهير وتطوير الطرق الملاحية والأهوسة وصيانتها بما يحقق حسن الاستفادة منها على الوجه الأمثل وبعد موافقة وزارة الموارد المائية والري .

الإشراف على جميع مشروعات النقل النهري للتأكد من سلامة التنفيذ ومطابقتها للشروط والمواصفات الفنية .

تحديد الخطوط الملاحية والأهوسة والمراسي العامة ووضع القواعد الخاصة باستخدامها وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري .

وضع أجور استخدام المشآت الصناعية التي تقيمها الهيئة .

تقسيم المجاري المائية الملاحية إلى خطوط لنقل الركاب والبضائع وتسييرها وفقا للنظم والقواعد المبينة بقوانين الملاحة الداخلية .

إصدار تراخيص مزاولة أعمال نقل الركاب والبضائع والمهمات والمواد بكافة أنواعها والحاويات وتحديد مقابل ذلك . وتعفى وزارة الدفاع من الحصول على هذه التراخيص .

إنشاء شركات مساهمة بمفردها بعد موافقة وزير النقل أو مع شركاء آخرين ، بعد أخذ رأي وزارة الدفاع وموافقة وزير النقل وبعد موافقة مجلس الوزراء في جميع الحالات  ، وذلك لإنشاء وإدارة وصيانة واستغلال المواني النهرية على نهر النيل والقنوات الملاحية والقيام بأي من الأعمال التي تدخل في نطاق أغراضها .