الأخبار

الفئة
الشهر
كلمات البحث
السنة

2017-9-7

وزير النقل يمنع المراكب النيلية من العمل بدون توافر شروط الأمان

تابع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل مع اللواء رضا إسماعيل، رئيس هيئة النقل النهرى وشرطة المسطحات المائية، إجراءات الأمن والسلامة للمراكب النيلية في أول أيام عيد الأضحي المبارك.

قراءة المزيد..

2017-9-1

النقل النهرى" تعلن الطوارئ طوال أيام العيد وتنشر مفتشيها بالمراسى النهرية

كلف الدكتور هشام عرفات وزير النقل هيئة النقل النهرى بإعلان حالة الطوارئ طوال أيام عيد الأضحى مع إلغاء الإجازات للقيادات ومفتشى الرقابة النهرية لمتابعة المراكب والمراسى النيلية التى يزداد الإقبال عليها فى العيد، مع التنسيق شرطة المسطحات المائية فى مراقبة المراكب النيلية طوال أيام العيد. وأصدر اللواء رضا إسماعيل رئيس هيئة النقل النهرى تعليمات لمفتشى إدارة الرقابة النهرية بالهيئة بالتواجد على مدار أيام عيد الأضحى بالمراسى النهرية التى يزداد الإقبال عليها فى العيد، من أجل التأكد من التزام المراكب النيلية بالحمولات المقررة وتعليمات الأمان والسلامة.

قراءة المزيد..

2017-8-31

النقل النهرى يربط القليوبية بالقاهرة والجيزة بأتوبيس وتاكسي قريبا

كشف مصدر مسئول بوزارة النقل، عن نية الحكومة، فى مد النقل النهرى لمحافظات القاهرة الكبرى( القاهرة والجيزة والإسكندرية)، مساهمة فى خلق وسائل نقل جديدة وسريعة، تعمل ضمن خطة الحكومة للقضاء على الأزمات المرورية اليومية التى تشهدها المحاور الرئيسية بالمحافظات الثلاثة.

قراءة المزيد..

2017-8-27

اقتصادي تطوير النقل النهري سيساهم في التنمية السياحية والاقتصادية

أكد الدكتور وليد جاب الله ، الخبير الاقتصادي ، أن النقل النهري يعد من وسائل النقل القديمة في مصر، إلا أنه قد حدثت له طفرة هائلة في فترة التنمية اللاحقة لثورة 23 يوليو 1952، حيث تم الاهتمام به لقدرته على نقل البضائع ذات الأحجام الكبيرة بتكلفة منخفضة في ظل توافر إمكانيات التصنيع المحلي للوحدات النهرية وانخفاض التكلفة الاستثمارية له، فضلًا عن عدم اضراره بالبيئة، إلا أنه مع بداية الثمانينات واجه ذلك القطاع العديد من العقبات أهمها مشاكل قلة المياه وانخفاض الغاطس، وتقلص الاستثمارات مما كان أثره تقلص حجم النقل النهري لصالح النقل البري. وأضاف جاب الله في تصريحات خاصة ل"صدي البلد" : وبالنظر إلى الوضع الحالي نجد أن مصر تمتلك طرق ملاحه نهرية تصل إلى 3136كم، منها نحو2192كم طرق مصنفه درجة أولى ملاحية، والتي من أهمها الطريق الملاحي أسوان/القاهرة عبر النيل، وطريق القاهرة/ الإسكندرية عبر الرياح البحيري وترعة النوبارية، وطريق القاهرة/ دمياط، وطريق ترعة الإسماعيلية". وألمح الخبير الإقتصادي الي أن عدد وحدات أسطول النقل النهري في مصر يصل نحو960 وحدة تساهم في نقل العديد من المنتجات مثل الأسمنت والحجر الجيري والفحم الحجري والفوسفات وغيرها، فضلًا عن الدور السياحي لذلك القطاع، حيث تشهد الرحلات النيلية إقبالًا كبيرًا من المصريين والأجانب".

قراءة المزيد..

2017-8-24

رئيس الوزراء يوافق على مشروع قانون تنظيم الملاحه

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تنظيم الملاحة النهرية الداخلية مع إحالته إلي مجلس الدولة وذلك في ضوء أهميتها كأحد آليات تحقيق التنمية الاقتصادية وما طرأ على أغراضها من تعدد وعلى وسائلها من تقدم فني. ويتبنى مشروع القانون منح سلطة إصدار تراخيص الوحدات النهرية وأطقم العاملين عليها للهيئة العامة للنقل النهري، وأبقى اختصاص إدارات الملاحة النهرية الداخلية بوزارة التنمية المحلية فيما يتعلق بإصدار تراخيص الوحدات النهرية غير الآلية، والعائمات الثابتة، والذهبيات، وأطقم العاملين عليها، وخطوط التزام المعديات. كما ينظم مشروع القانون ضوابط منح التراخيص وإجراءات فحص صلاحيتها الفنية، والتحقق من توافر شروط السلامة والأمان بها، والاشتراطات الخاصة بمكافحة الحرائق، إلى جانب المواصفات المتعلقة بالموانئ والوحدات النهرية والأرصفة التابعة لها.

قراءة المزيد..

2017-8-16

مجلس النواب يعد قانونا لتشجيع الإستثمارات بقطاع النقل النهري

تجهز لجنة النقل فى مجلس النواب قانونا جديدا لتشجيع وتنظيم الاستثمار فى قطاع النقل النهرى، وفقا لرئيس اللجنة بالمجلس سعيد طعيمة. وقال فى تصريحاته إن القانون يهدف إلى توحيد الإجراءات الخاصة بحصول المستثمرين على رخصة مشروعات النقل النهرى، وإنشاء شباك واحد لمنح التراخيص. وأضاف أن الشباك الواحد سيضم جميع الجهات التى تمنح التراخيص مثل هيئة النقل النهرى وقطاع الموارد المائية وشرطة المسطحات لسرعه منح التراخيص للمستثمرين.

قراءة المزيد..

2017-8-11

الحكومة تقر قانون تراخيص الوحدات النهرية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تنظيم الملاحة النهرية الداخلية. ويتبنى مشروع القانون مبدأ توحيد الجهة الإدارية المختصة بمنح تراخيص الوحدات النهرية الآلية، لتكون في يد الهيئة العامة للنقل النهري، كما تحل الهيئة عقب عامين محل إدارات الملاحة النهرية الداخلية المختصة بوزارة التنمية المحلية وذلك فيما يتعلق بإصدار تراخيص الوحدات النهرية غير الآلية والعائمات الثابتة والذهبيات وأطقم العاملين وخطوط المعديات.

قراءة المزيد..

2017-7-18

لجنة النقل بالبرلمان تبنت قضية تطوير قطاع النقل النهرى

ال سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات، عضو مجلس النواب عن جزب المصريين الأحرار، إن اللجنة تبنت قضية تطوير قطاع النقل النهري وتفعيل دوره، لكى يتمكن من القيام بما هو منوط به في تدعيم منظومة النقل المتكامل والمتوازي. وأضاف "طعيمة" فى كشف حسابه عن دور الانعقاد الثانى، أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات لمناقشة هذا الأمر مع الهيئة العامة للنقل النهري، وتوصلت فيها لوضع رؤية واستراتيجية متكاملة لتطوير النقل النهري، عن طريق تشجيع القطاع الخاص في الاستثمار في هذا القطاع سواء لنقل الركاب عن طريق (التاكسي النهري –الأتوبيس النهري)، أوعن طريق نقل البضائع، وذلك من خلال إنشاء مراسي، وشمندرات وبنية أساسية لازمة لإنشاء وتدعيم وتطوير موانىء النقل النهري. وأكد طعيمة أن اللجنة ستتابع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ خطة الهيئة العامة للنقل النهري في هذا الشأن.

قراءة المزيد..

2017-7-17

النقل النهري أقل تكلفة وأكثر آماناً و يوفر الوقود

كد اللواء دكتور علاء عبد المجيد أستاذ القانون التجاري ونائب رئيس الجامعة العمالية، على أهمية تفعل النقل النهري فى مصر بإعتباره الأقل تكلفة وأكثر آمان و يوفر الوقود و يخفف الضغط على شبكة الطرق ، فالنيل هو الشريان الرئيسي للدولة وهو الرابط الحقيقي لمصر كلها ، موضحاً أنه خلال الـ٦ سنوات الأخيرة لم يصل حجم الإستفادة من النقل النهري اكثر من 0,5%، كما أن النقل بالسكك الحديد و من خلال الشحن التي لم نسمع عنها في العهود السابقة تساعد في تخفيف صدي ازمة زيادة المحروقات. ومن جهة أخرى أكد أستاذ القانون التجاري علي ضرورة أن تشمل أي زيادة أخري في أسعار المحرقات علي زيادة أسعار بنزين 92فقط لأنه يستخدمه اصحاب السيارات التي يسمح دخلهم بذلك، أما السولار و بنزين 80 هو وقود الأجرة و النقل التي يستخدم حمولة سيارات النقل اصحاب المستويات المتوسطه وما دونها.

قراءة المزيد..

2017-7-13

حجم النقل النهرى ,ودوره فى دعم الاقتصاد القومى

النقل النهري عبر مجرى نهر النيل صدر القرار الجمهوري رقم 474 لسنة 1979 بإنشاء الهيئة العامة للنقل النهري بهدف رفع كفاءة مرفق النقل المائي عبر نهر النيل وقنواته الملاحية وتطويره مما يحقق الإستغلال الأمثل على أسس فنية واقتصادية سليمة كي يؤدى دوره في التنمية القومية . اختصاصات الهيئة العامة للنقل النهري : * وضع مخطط شامل لمرفق النقل المائي وكافة الأعمال الصناعية المتعلقة به لمواجهة متطلبات التنمية في كافة المجالات * الإشراف على جميع مشروعات النقل المائي للتأكد من سلامة التنفيذ ومطابقتها للشروط والمواصفات الفنية * إعداد البرامج والمشروعات اللازمة والأشراف على تنفيذها وتحديد مقابل استخدام المنشآت الصناعية التى تقيمها الهيئة . * تطهير وتحسين المجـارى الملاحية الداخلية والأهوسة وصيانتها بما يحقق حسن الاستفادة منها . * تقسيم المجارى المائية الملاحية إلى خطوط لنقل البضائع والركاب وتسييرها وفقــا للنظم والقواعد المبينة بقوانين الملاحة . * تنفيذ أحكام القوانين الصادره في شأن تنظيم الملاحة الداخلية . * تحديد الخطوط الملاحية والأهوسة والمراسي العامة ووضع القواعد الخاصة باستخدامها . معلومات عامة : - حجم النقل الداخلي لنهر النيل (مصر ، السودان ، أوغندا ، كينيا ) هو 1.6 مليون طن سنوياً . - خسائر حوادث الطرق تقدر بحوالي 3.4 مليار جنيه سنوياً (25 ألف حادثة نتج عنها 8000 قتيل و25 ألف مصاب ) . ـ معدل استهلاك الطاقة (وقود + زيوت + شحومات ) اقل بنسبة 44% من النقل البري . ـ النقل النهري أكثر وسائل النقل أمانا وأقلها حوادث وأقلها تكاليف .

قراءة المزيد..

آخر الأخبار